الشعر العربي عبر العصور

الشعر العربي عبر العصور

د/ قمر شعبان الندوي

ينقسم تاريخ الأدب العربي إلى القديم والحديث، وأما الأدب العربي القديم فهو ينقسم إلى عصور مختلفة ، وهي علي النحو المذكور أدناه:
1)                        العصر الجاهلي: منذ عام ٤٠٠م إلى البعثة المحمدية-على صابحها الصلاة والسلام- (٤٠٠م – ٦١١).
2)                        العصر الإسلامي:  ٦١٠ م _____________٤٠ هـ /٦٦٤م.
-          العصر النبوي:                     مدة ٢٣ عاما.
-          العصر الراشدي:                                 مدة  30 عاما.
3)                        العصر الأموي:     ٤٠هـ _____________١٣٢ هـ/٧٥٠م.
4)                        العصر العباسي: (١٣٢ هـ ___________٦٦٥هـ.
الأول:                      ١٣٢ه/ ٧٥٠م _________٢٣٢هـ.
الثاني:                    ٢٣٢هـ______________٣٣٤هـ/٩٤٥م.
الثالث:                  ٣٣٤هـ______________٤٤٧ه/١٠٥٥م.
الرابع:                    ٤٤٧هـ ______________٦٥٦هـ/١٢٥٨م .
5)                        العصر التركي (عصر الانحطاط): ٦٥٦ هـ_______١٢١٣هـ (بسقوط بغداد إلى النهضة الحديثة).
6)                        العصر الحديث: باستيلاء محمد علي أو حملة نابليون على مصر ١٢١٣ه ١٧٩٨م ولا يزال.

الأدب العربي:   (الف) النثر (ب) الشعر:
(الف) النثر : الخطابة، الأمثال، الحكمة، الوصية، الكهانة، القصة،الرواية، المسرحية، الكتابة، الرسالة.                 المقامة،
(ب)         الشعر :  (1) الموزون، (2) الحر.
وصف الشعر : الشعر هو الكلام الموزون المقف المعبر عن الأخيلة البديعة والصور المؤثرة البليغة.
أنواع الشعر وهي ثلاثة:
١- شعر غنائي أو وجداني (Lyrique)
وهو أن يستمد الشاعر من طبعه وينقل عن قلبه ويعبر عن شعوره .
٢- شعر قصصي (Eptique):
وهو نظم الوقائع الحربية والمفاخر القومية في شكل قصة كالإلياذة والشاهنامه.
3-      شعر تمثيلي : (Dramatique)
 ٤- شعر تعليمي.
                وهو أن يعمد الشاعر إلى واقعة فيتصور الأشخاص الذين جرت على أيديهم وينطق كلامتهم بما يناسبه من الأقوال ، وينسب إليهم ما يلائمه من الأفعال.
أغراض الشعر في العصر الجاهلي :
١-الفخر ٢- الحماسة  ٣-المدح  ٤- الهجاء ٥- الرثاء ٦- العتاب ٧- الغزل ٨- الوصف ٩- الاعتذار ١٠- الحكمة
خصائص الشعر الجاهلي المعنوية:
1)                        السذاجة والبساطة في الخيال والفكر .
2)                        الوصف البديع .
3)                        عدم الوحدة في القصيدة.
خصائص الشعر الجاهلي اللفظية:
1)                        الإكثار في غرائب اللغة.
2)                        البعد عن المحسنات اللفظية.
3)                        اختيار التشبيهات الجميلة.
ميزات الشعر الجاهلي:
١- الصدق في تصوير العاطفة وتمثيل الطبيعة ٢- عدم التكلف ٣- الإعجاز ٤- قلة المجاز ٥- عدم المبالغة ٦- متانة التركيب  ٧- جزالة اللفظ ٨- الابتداء بذكر الأطلال والديار.
خصائص الشعر الجاهلي:
تمثيل الطبيعة.
1)                        البساطة والبعد عن التصنع، كان الجاهليون على الفطرة الطبيعية واستقلال الفكر والشجاعة.
2)                        مذاهبهم وأساليبهم
3)                        أبواب الشعر عندهم
4)                        التمثل بحيواناتهم وعاداتهم
5)                        المفاخرة المعاظمة والمقارعة
6)                        الأنفة والعفة
7)                        لايستجدون
8)                        منزلة الشاعر في الجاهلية
9)                        تأثير الشعر في نفوس العرب
10)                        أشعر شعراء الجاهلية
11)                        رواة الشعر
12)                        شعر الجاهلية من حيث الأغراض.

المعلقات، المذهبات، السموط:
1)                        امرؤ القيس
2)                        زهير بن أبي سلمى
3)                        النابغة الذبياني
4)                        عمرو بن كلثوم
5)                        لبيدبن أبي ربيعة
6)                        الحارث بن الحلزة
7)                        الأعشى بن ميمون
8)                        طرفة بن العبد
9)                        عنترة بن شداد
10)                        عبيد بن الأبرص

امرؤالقيس:
الغزل:
                قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل                      بسقط اللوى بين الدخول فحول
                فتوضح فالمقراة لم يعف رسمها                     لما نسجتها من جنوب وشمأل
الوصف:
                وليل كموج البحر أرخى سدوله                         علي بأنواع الهموم ليبتلي
                ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي                         بصبح ، وما الإصباح منك بأمثل
                مكر مفر مقبل مدبر معا                                   كجلمود صخر حطه السيل من عل
                وقد أغتدي والطير في وكناتها                            بمنجرد قيد الأوابد هيكل.
زهير بن أبي سلمي:
                أمن أم أوفي دمنة لم تكلم                                  بحومانة الدراج فامتثلم
                فلا تكتمن الله ما في صدوركم                          ليخفي ومهما يكتم الله يعلم
                يؤخر فيوضع في كتاب فيدخر                          ليوم الحساب أو يعجل فينقم
                سئمت تكاليف الحياة ومن يعش                     ثمانين حولا لاأبا لك يسأم
                رأيت المنايا خبط عشواء من تصب                                تمته ومن تخطئ يعمر فيهرم
عمرو بن كلثوم:
                ألا هبي بصحنك فاصبحينا                               ولا تبقي خمور الأندرينا
                صبنت الكأس عنا أم عمرو                              وكان الكأس مجراها اليمينا
في الفخر:
                أبا هند فلا تعجل علينا                      وأنظرنا نخبرك اليقينا
                بأنا نورد الرايات بيضا                      ونصدرهن حمرا قد روينا
                إذا بلغ الفطام لنا صبي                     تخر له الجبابر ساجدينا
                تهددنا وأوعدنا رويدا                          متى كنا لأمك مقتوينا
                لنا الدنيا ومن أضحى عليها               ونبطش حين نبطش قادرينا

الشعر في العصر الإسلامي:
التغير في الشكل والمضمون
في الشكل:
الألفاظ والأساليب:
التأثر بالقرآن والحديث .
يقول النابغة العامري:
                                الحمد لله الذي لا شريك له              من لم يقلها فنفسه ظلما
الإسلام ، الجاهلية ، رسول الله ، أمين الله ، جبريل ، النفاق والمنافقون ، الإيمان والمؤمنون ، الشهيد والشهداء ، الأبرار والأتقياء، الأنبياء ، الفرقان ، الصلاة ، الزكاة ، السجود .
التغير في الأغراض والمقاصد.
الشعر السياسي
شعر الفتوح
المناقضات الشعرية في عصر صدر الإسلام
حسان بن ثابت ، عبد الله بن رواحه ، كعب بن زهير ، كعب بن مالك .
حسان بن ثابت:
                ألا أبلغ أبا سفيان عني                       فانت مجوف نخب هواء
                بأن سيوفنا تركتك عبدا                   وعبد الدار سادتها الإماء
                هجوت محمدا فأجبت عنه              وعندالله في ذلك الجزاء
                أتهجوه ولست له بكفوء                   فشر كما لخير كما الفداء
                هجوت مباركا برا حنيفا                     آمين الله شيمته الوفاء
                فمن يهجو رسول الله منكم               ويمدحه وينصره سواء
                فإن أبي ووالده وعرضي                     لعرض محمد منكم وقاء
وأحسن منك لم تر قط عيني.....

العصر الأموي:
النقائص :
جرير ، والفرزدق ، والأخطل :
يقول الفرزدق :
                إن الذي سمك السماء بنى لنا                         بيتا دعائمه أعز وأطول
يقول جرير جوابا عليه:
                أخزي الذي سمك السماء مجاشعا                وبني يناءك في الحضيض الأسقل
في العباسي:
بشار بن برد، أبو نواس، أبو العتاهية ابن الرومي، عبد الله ابن ... ، أبو تمام، أبو عبادة البحتري، الشريف الرضي ، المتنبي، أبوالعلاء المعري، أبو فراس الحمداني.
أبو فراس الحمداني :
                                فليتك تحلو والحياة مريرة .......
المتنببي في الفخر:
                                سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا                     يأتي خير من تسعى به قدم
                                الخيل والليل والبيداء تعرفني                           والسيف والرمح والقرطاس والقلم
                                وما الدهر  إلا من رواة قصائدي                      إذا قلت شعرا أصبح الدهر منشدا
الموشحة:
لعبد الله بن المعتز:
                                ونديم همت في غرته                                            وبشرب الراح من راحته
                                كلما استيقظ من سكرته                                  جذب الكأس إليه واتكى
الشعراء الأندلسيون والموشحة:
                ابن عبدربه ، ابن هاني الأندلسي ، ابن زيدون ، ابن خفايه ، المعتمد بن عباد.
الموشحة:
هي حزب من الشعر ، ينظم على تقاطيع وقواف معلومة بحيث لايتقيد فيه الشاعر ، بقافية واحدة. وهو يتألف عامة من أقفال (أسماط) ومن أبيات (أغصان) وهي من اختراع الأندلسيين، اخترعها مقدم بن معافر الفريري.
العصر الحديث:
حملة نابليون بونابرت في مصر عام ١٧٩٨ م .
تغير الأوضاع السياسية والحضارة وإيراد الآلات والوسائل الجديدة من المطابع وما إلى ذلك وظهور الأنواع مختلفة من،...... من الصحافة والمدارس والجامعات .
1)                        الصحافة
2)                        المدارس والجامعات
3)                        المطابع
4)                        دور الكتب
5)                        الترجمة
6)                        المعاجم والمجامع اللغوية
7)                        المدرسة الكلاسكية الحديثة:
8)                        رائدها ورائد الشعر الحديث محمود سامي البارودي.
ميزات هذه المدرسة:
1)                        إلباس الشعر ثوبا جماليا رائعا ملائما لأذواق أهل العصر ، في صدره وصدغه، وأساليبه، وطرق تفكره.
2)                        ربط الشعر بالمجتمع عن طريق معالجته لمشكلاته، وتصويره لآلامه وآماله وإشباع نزعاته بما يصورها     تصويرا صادقا.
3)                        طرق موضوعات جديدة، من السياسة والمجتمع والثقافة.
4)                        إدخال المسرح الشعري في الشعر العربي .
شعراء المدرسة الكلاسيكية:
الكلاسيكية :
                الالتزام بالقواعد واتباع الجودة في الأدب الموروث والتعبير العميق عن القيم الإنسانية العالمية : تطور هذا الأدب في القرن الثامن عشر.
(الف)
1)                        محمود سامي البارودي
2)                        إسماعيل صبري
3)                        محمد مهدي الجواهري
4)                        محمد بن عبدالله العثيمين
(ب)
1)                         أحمد شوقي
                                ولد الهدي فالكا تنات ضياء             وفي الزمان تبسم وتناء
                                اسم الجلالة في بديع حروقه             ألف هنالك واسم طه الباء
                                نظرة فابتسامة فسلام                      فكلام فموعد فلقاء
2)                        حافظ إبراهيم بك
3)                        شكيب أرسلان
4)                        عبد المحسن الكاظمي
5)                        محمد بن عبدالمطلب
6)                        مصطفى صادق الرافعي
7)                        خير الدين الزركلي
شعراء التجديد:
(الف)
1)                        خليل مردم بك
2)                        عمر أبوريشه
3)                        جميل صدقي الزهاوي
4)                        معروف الرصافي
5)                        محمود درويش
6)                        عزيز أباظه
7)                        نزار قباني
8)                        أبوالقاسم الشابي
(ب)
مدرسة الديوان:
1)                        عبدالرحمن شكيب
2)                        عباس محمود العقاد
3)                        إبراهيم عبدالقادر المازني
(ج)
مدرسة أبولو:
                أحمد زكي أبوشادي (الرئيس) أحمد محرم ، حسن كامل الصيرفي ، إبراهيم الناجي ، أحمد ....  ، علي محمود طه ، كامل كيلاني (الأعضاء).
الشعراء:
1)                        أحمد زكي أبوشادي
2)                        أبراهيم الناجي
3)                        أحمد رامي
المدرسة الرومانسية:
عناصرها :
1)                        الحزن
2)                        الوصف
3)                        الحب
                تعبير عن الخيال يرجع الأديب فيه إلى الخيال والوجدان ويعبر عن الحزن والحب والوصف.
الشعراء :
1)                        خليل مطران
2)                        شفيق جبري
3)                        طاهر الزمخشري
المدرسة الرمزية:
                يعبر فيها الشاعر عن شعره برموز خفية مع الميل إلى الغموض والإبهام (تطور هذا النوع في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل التاسع عشر)
الشعراء:
1)                        علي محمود طه
2)                        محمود حسن إسماعيل
3)                        خليل الحاوي
أدب المهجر:
                وهو الأدب الذي وجد في أميركا الشمالية والجنوبية، هاجر إليها أدباء الشام لكسب المال، وفرارا من الاستعمار وجور الحكام.
وهو نوعان :
(الف) المهجر الشمالي: وهو الرابطة القلمية تأسست عام ١٩٢٠ بنيويورك على يد جبران خليل جبران.
والشعراء:
1)                        جبران خليل جبران
2)                        ميخائيل نعيمة
3)                        إيليا أبو ماضي
4)                        رشيد أيوب
(ب) المهجر الجنوبي: وهو العصبة الأندلسية، ازدهر هذا الأدب في البرازيل خاصة، أثناء الحرب العالمية الأولى. وفي عام ١٩٣٣ م تأسست هذه العصبة ورئيسها الأول ميشال معلوف، ثم رشيد سليم الخوري الملقب بالشاعر القروي.
الشعر الحر:
 تطور في القرن العشرين، يعتمد الشاعر فيه على التفعيله إلا البيت، ذي التفعيلات المتعددة أساسا للنظم، ويختلف فيه عدد التفعيلات من بيت إلى بيت مع العلم أن كل سطر في هذا الشعر الحر هو بيت سواء أكان فيه تفعيلة أو تفعيلات متعددة.
الشعراء :
1)                        بدر شاكر السياب
2)                        نازك الملائكة
3)                        عبدالوهاب البياني
4)                        صلاح عبدالصبور
5)                         فدوي طوقان
كيف ندرس الشعر:
الخطوة الأولي:
1)                        أن يقرأ المدرس كل شطر من البيت على الطلاب بصوت جهوري واضح بكل قلقلة ، ومع رعاية مخرج         كل حرف وأداء كلمة ، بصورة صريحة يدركها الطالب ويتمكن من هضم أداءها.
2)                        بأن يردد كل طالب مع المدرس وعلى المدرس أن يمكن الطلاب من قراءة الشعر معه بأداء كل كلمة              وحرف في الأسلوب الشعري.
3)                        أن يسمع المدرس قراءة كل طالب للشعر فردا فردا.
4)                        على كل طالب أن يحفظ الأبيات كلها.
الملاحظة :
                (في يوم واحد تختار خمسة أبيات على الأكثر ، وبعد هضمها والتمكن من قراءتها وفهمها تختار الأبيات الأخرى)
الخطوة الثانية:
1)                        على المدرس أولا أن يشرح كل بيت من الأبيات شفويا على الطلاب.
2)                        ثم عليه أن يملي معنى مفردات كل كلمة واردة في الشعر بواسطة السبورة.
3)                        ثم أن يسمع الشرح والمعنى للشعر من الطلاب فردا فردا.
الخطوة الثالثة:

في نهاية المطاف لتمكين الطلاب من الكتابة على المدرس أن يختبرهم في نهاية الأسبوع اختيارا كتابيا فالطلاب يكتبون الشعر الذي قرأوه في الأسبوع من ذاكرتهم ويشرحون المفردات ومعنى الشعر.

Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

الثنائية اللغوية بين اللغات الهندية والعربية الفصحى

النظريات الأدبية في الأدب العربي بين الأصالة والمعاصرة

جهود العلماء الهنود في المعجمية العربية